السبت، 17 سبتمبر، 2011

كتاب "تاريخ الترجمة العربية بين الشرق العربي والغرب الأوربي"

بسم الله الرحمن الرحيم
تاريخ الترجمة العربية بين الشرق العربي والغرب الأوربي




تأليف الدكتور  
محمد عوني عبد الرؤوف
 أستاذ الأدب العربي بكلية الألسن جامعة عين شمس
     هو أحد أعلام الفكر اللغويّ في مصر والعالم العربيّ، وأحد العلماء المعدودين في الدراسات الساميَّة على المستوى الدُّوَليّ، وصاحب دورٍ بارز في إقامة الصَّلات العلميَّة بين الثقافتين العربيَّة والألمانيَّة. تَخرَّج على يديه أجيال من الباحثين في مصر والبلاد العربيَّة. وفي عام 2008 أصدرت جامعة القاهرة في مئويَّتها كتابًا تذكاريًا بعنوان "في اللغة والأدب والحضارة" تكريماً للأستاذ الدكتور عوني عبدالرؤوف بوصفه أحد خرّيجيها الأعلام بمناسبة بلوغه الثمانين.
الناشر: مكتبة الآداب للطباعة والنشر والتوزيع
تاريخ النشر: 09/09/2008
نُبذة الناشر:
      يقدَّم الكتاب تاريخاً لحركة الترجمة العربيَّة منذ القرون الإسلاميَّة الأولي، ويصل بها إلى العصر الحاضر فى مصر، فيبيَّن ما نقله العرب والمسلمون عن غيرهم من حضارات الأمم المجاورة لهم سواء اليونان والرومان، أم فارس والهند. ويذكر ما أضافوه من معارف فى العلوم الإنسانيَّة والفنون، والدراسات التطبيقيَّة، وما قدَّموه من شرحٍ وتفسير لكلّ ما وصل إليهم أو ترجموه.

     ويؤرَّخ الكتاب أيضاً لحركة الترجمة عند الأوربيَّين، وما نقلوه عن العرب والمسلمين من كتب إلى لغاتهم بعد أن قاموا بتحقيقها من مخطوطاتٍ حرصوا على جمعها من البلاد العربيَّة والإسلاميَّة، فتعرَّفوا إلى الحضارة العربية الإسلاميَّة، وأفادوا منها، وتوفَّروا على دراستها.

     ويتجلَّى بهذا الكتاب مدى إسهام العرب والمسلمين في الحضارة الإنسانيَّة، ويتجلَّى أيضا بوضوحٍ فيما يُعرض بالكتاب من دراساتٍ للغربيَّين عن الحضارة العربيَّة، وفيما يُحقَّقون ويترجمون من كتب دُوَّنت باللغة العربيَّة.

لشراء الكتاب
اضغط على أيقونة
أضف إلى عربة التسوق
من هنا

أضف إلى مفضلتك

  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق