السبت، 17 ديسمبر، 2011

قاموس المصطلحات الإعلامية (إنكليزي-عربي)


بسم الله الرحمن الرحيم
قاموس المصطلحات الإعلامية (إنكليزي-عربي)


تأليف الدكتور
محمد فريد محمود عزت

الناشردار ومكتبة الهلال، دار الشروق للنشر والتوزيع - السلسلة: المكتبة الجامعية
تاريخ النشر: 2007/10/23 - النوع: ورقي غلاف كرتوني - الحجم: 28×22 سم
عدد الصفـحات: 376 صفحة - الطبعــة: 1 - المجلــدات: 1    
اللغة: إنكليزي-عربي - سعر القاموس بالمكتبات: 115.00 جنيهاً 
سعر القاموس بالنيل والفرات: 115 جنيهاً

نُبذة عن القاموس:
     
يوجَّه هذا القاموس إلى طلاَّب الإعلام والمشتغلين في شتَّى مجالات الإعلام بصفةٍ خاصَّة، وطلاَّب المعرفة بصفةٍ عامَّة؛ لأن من شأنه أن ييسَّر لهم جميعاً مرجعاً سريعاً لمعرفة معنى المصطلحات الإعلاميَّة باللُّغة الإنجليزيَّة ومدلولها باللُّغة العربيَّة، وليكون عوناً لإسعاف ذاكرتهم عند استشارتهم للكتب والمراجع... إلخ، ويؤدَّي الغرض المطلوب من تمهيد الطريق للمزيد من الدرس والمعرفة في شتَّى مجالات الإعلام.

     فإنَّ هذا القاموس يشتمل على نحو ثمانية آلاف مصطلح باللُّغتين الإنجليزيَّة والعربيَّة، تغطَّي معظم موضوعات علوم الإعلام وجوانبه المتشعَّبة في أهمّ مجالاتها كالصَّحافة، ووكالات الأنباء، والإذاعة، والتليفزيون، والسينما، والمسرح، والتصوير، والعَلاقات العامَّة، والإعلان، والطَّباعة، والنشر، والكتب، وغير ذلك من المجالات المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالإعلام.

     وقد وضع المؤلَّف في اعتباره أن تكون المصطلحات الإعلاميَّة في هذا القاموس شاملةً قدر الإمكان لكلّ ما حوته أحدث المصادر التي رجع إليها في مجال الإعلام، وفي مقدّمتها الكتب والمراجع والقواميس (الإنجليزيَّة-العربيَّة)، و(العربيَّة-الإنجليزيَّة) المتاحة.. وقام بترتيب المصطلحات على حسب ترتيب الحروف الهجائيَّة الإنجليزيَّة، مع استبعاد كلمة (the) وكلمة (to) ممَّا يساعد على استخراج المصطلح المطلوب في أقصر وقتٍ دون مشقَّة، وهو ما تدعو إليه الحاجة، خاصَّةً عند القيام بترجمة كتاب أو قراءة مادَّة في مجالات الإعلام مكتوبة باللُّغة الإنجليزيَّة.

     وفيما يتعلَّق بقائمة المراجع التي أوردتها في آخر القاموس، فكان الغرض منها –كما هو متعارف عليه في المؤلَّفات العلميَّة- ذكر المراجع التي تمَّ الرجوع إليها لاستقاء المصطلحات والحقائق والمعلومات، لإعداد هذا القاموس، ولتكون أيضاً بمثابة قائمة تعرَّف دارسي الإعلام، والعاملين في حقله وغيرهم من المعنييَّن، بالمراجع المختلفة في فروع الإعلام، حتَّى يمكن الرجوع إليها عند الحاجة، والاستعانة بها في الدَّراسة، وإعداد الأبحاث والدَّراسات... إلخ في مختلف المجالات الإعلاميَّة.


لشراء القاموس
اضغط على أيقونة
أضف إلى عربة التسوق

أضف إلى مفضلتك
Bookmark and Share    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق