السبت، 10 ديسمبر، 2011

معجم مصطلحات الدعوة والإعلام الإسلامي (عربي-إنجليزي)

بسم الله الرحمن الرحيم
معجم مصطلحات الدعوة والإعلام الإسلامي (عربي-إنجليزي)


تأليف الدكتور
 طه أحمد الزيدي
رئيس الرابطة الإسلامية للإعلام
باحث متخصص في الإعلام الإسلامي
الناشردار النفائس للنشر والتوزيع - تاريخ النشر: 2010/01/01
النوع: ورقي غلاف عادي - الحجم: 17× 24 - عدد الصفحات: 288 صفحة
الطبعة: 1 - المجلدات: 1 - اللغة: عربي-إنجليزي - سعر المعجم بالمكتبات: 103.50 جنيهات
سعر المعجم بالنيل والفرات: 98.33 جنيهاً - التوفير: 5.18 جنيهات (5%)
مدة التأمين: يتوفر عادةً في غضون أسبوعين
نُبذة عن المعجم:
     يمثّل المعجم -وفق مؤلَّفه- معجماً يستقرئ أكثر المصطلحات وأهمَّها التي يتداولها الدُّعاة والإعلاميُّون الإسلاميُّون، سواء في تنظيرهم ومؤلَّفاتهم أم في أثناء عملهم الدَّعويّ والإعلاميّ، مندرجة ضمن محاور أربعة:
الأول "مصطلحات إسلاميَّة" التي تجنَّب فيها المؤلَّف على أهميتها المصطلحات الدقيقة والخاصَّة في كل علمٍ من العلوم الإسلاميَّة.
وحمل المحور الثانيّ عنوان "مصطلحات إعلاميَّة" وهي -بحسب المؤلّف- قاسم مشترك للإعلاميّ الإسلاميّ.
أمَّا المحور الثالث، فكان من نصيب مصطلحات دعويَّة وإعلاميَّة تتعلَّق بعلمَيّ الدعوة والإعلام الإسلاميّ حصراً، واحتلَّت مصطلحات علوم الآلة التي تساعد الداعية والإعلاميّ كأدواتٍ في عمله معتمداً فيها المصطلحات العامَّة المحور الرابع.
     ولفت المؤلَّف في الكتاب إلى أن الرغبة كانت مقصورة في هذا المعجم على اللغة العربيَّة فحسب، إلاَّ أنه أُدرِجت الترجمة الإنجليزيَّة فيه لعموم الفائدة، وكان قاموس "المورد" للبعلبكيّ وقاموس "صخر" الإلكترونيّ، المرجع الأول لهذا الغرض.
     واتَّبع مؤلف الكتاب -الذي تضمَّن 962 مصطلحاً- في تصنيف مصطلحات المعجم ترتيبها هجائياً، بحسب لفظ المصطلح مع عدم مراعاة الجذر أو الأصل المجرَّد الذي اشتُقّ منه المصطلح أو مراعاة (أل) التعريف، وفي المصطلحات التي كان لها أكثر من تعريفٍ أو مفهوم، كان الترتيب على النحو الآتيّ: لغويَّاً وإعلاميَّاً وإسلاميَّاً.
     ولم يكتفِ المؤلَّف بجمع المصطلحات وعرضها فحسب، بل اعتمد المنهج النقديّ، إذ إن بعض المفاهيم الإعلاميَّة استلزم إيضاح الموقف الإسلاميّ منها وإن كانت مصطلحات فنيَّة، وتجنَّب المؤلَّف ذكر أسماء الشخصيَّات الإعلاميَّة والمؤسَّسات الإعلاميَّة من صحفٍ ومجلاَّتٍ وقنوات، فضلاً عن عدم التوسُّع في التعريف بالمصطلحات إلاَّ عند الضرورة -على حد تعبيره-.
لشراء المعجم
اضغط على أيقونة
أضف إلى عربة التسوق
أضف إلى مضلتك
Bookmark and Share    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق