الخميس، 4 نوفمبر، 2010

قامـوس أطلـــس الموســوعي (إنجـليزي - عــربي)

بسم الله الرحمن الرحيم 
قاموس أطلـــس الموســــوعي (إنجليزي-عربي)


الناشر: مجموعة أطلس المحدودة
تاريخ النشر: 11/01/2003
النوع: ورقي غلاف فني
حجم: 28×20
عدد الصفحات: 1573 صفحة
الطبعة:
مجلدات: 1
اللغة: إنجليزي-عربي
سعر القاموس بالمكتبات: 36.00$
سعر القاموس بالنيل والفرات: 36$

نُبذة عن القامـوس: 
   تطورت صناعة المعاجم في وقتنا الحاضر، وأصبحت تواكب ما نشهده من ثورة في عالم التكنولوجيا التي جعلت الحاجة مُلِحَّة إلى معاجم متخصصة تتيح للمشتغلين في حقل اللغة من طلبة وباحثين ومترجمين فرصة الاضطلاع على أدق المصطلحات وسبر غورها، إضافة إلى المعاجم المتخصصة في مجالات العلوم الإنسانية المختلفة.
   وبالمقابل ازدادت الحاجة إلى المعاجم الشاملة التي تروي غليل عامة المثقفين. من هنا جاءت خطوة مركز أطلس العالمي للدراسات والأبحاث، ليضع بين يدي قارئه معجماً وسطاً، غير موغل في الاختصاص إلى درجة يقتصر استخدامه على فئةٍ دون غيرها، وغير موغلٍ في العمومية فتأتي معانيه قاصرة غامضة لا تلبي الحاجة.
   إن هذا المعجم الذي بين يدي القارئ يجمع بين أكثر المصطلحات العلمية شيوعاً، وأكثر الاستخدامات تداولاً، بلغة عربية ميسَّرة، انطلاقاً من قناعة راسخة بأن اللغة-أية لغة-هي سجل حافل يحمل بين ثناياه ملامح أمّته، وينمّ عن رقيّها وتقدّمها، وهي مرآة تعكس حضارة وميراث أصحابها. وما توصلوا إليه في مختلف ميادين العلوم والفنون.
   وربما يسأل القارئ نفسه هنا ما الجديد الذي يقدَّمه هذا القاموس؟ ولنرد على هذا السؤال حيث يجب علينا تحديد نطاق هذا القاموس ومحتواه. وبالتالي نقول إن هذا القاموس يجيب عن عدد من الأسئلة، التي قد تتطلب الإجابة عنها الرجوع لعدد كبير من الكتب والقواميس الإنجليزية والأمريكية، أحادية وثنائية اللغة، وكتب القواعد وقواميس المترادفات والأضداد والقواميس المتخصصة وغيرها.
   أما نوع المعلومة محتوىً وشكلاً وتصحيحاً، فجاء من خلال دراسة متعمقة وعلمية صُمم على ضوئها هذا القاموس بشكل يضمن للمستخدم الاطلاع من خلاله على جميع المعلومات التي قد يحتاج إليها، فهو يؤمَّن له معرفة معنى الكلمة وطريقة نطقها ونوعها وأصلها، وتصريفاتها إن كانت فعلاً، وجمعها غير القياسي إن كانت اسماً، وصيغ التفضيل إن كانت صفةً أو حالاً، وطرق كتابتها وأصولها المختلفة إن وُجدت، ومشتقاتها، والكلمات المتعلقة بها، ومترادفاتها وأضدادها. كما لم يغفل الأمثلة التوضيحية لأشباه الجمل الفعلية والتعابير الاصطلاحية، والتي عادة ما يتعسر على الدارسين الاستدلال عليها ومعرفة معانيها بدقة ووضوح، كما وأُضِبفَ الحقل العلمي الذي عادةً ما تُستخدم فيه بعض الكلمات، وغيرها الكثير من المعلومات التي تُثري القاموس وتجعل الحاجة إليه دائماً قائمة.
   أما في ما يتعلق بغايات تسهيل البحث وتتبع الكلمات في القاموس، فجاء ترتيبها هجائياً في قائمة A-Z. كما ورُتَّبت معاني الكلمة بحسب الأكثر شيوعاً واستخداماً، لتتيح للمستخدم معرفة المعنى الأقرب والأكثر تداولاً، ومن ثم الأبعد والأكثر تعقيداً، حتى يتجنب ما يقع فيه البعض من استخدام للمعنى الأبعد في مواقف وجمل لا تحتمله.
   ومن منطلق أن القاموس الأمثل هو القاموس الأشمل، فقد أُضِيفت بعض المعلومات التي تعالج نواحي أخرى لطالما افتُقِدَ وجودها في القاموس العادي، فأُثرِى هنا هذا الأطلس بملاحق عديدة ومتنوعة، أهمها قواعد اللغة الإنجليزية، وعلامات الترقيم واستخدامها، موضحةً بأمثلة تفصيلية وقوائم بتعريف الأفعال غير القياسية، وجمع الأسماء غير القياسية، وقوائم بأشهر وأحدث الاختصارات العالمية مترجمة ومرتبة هجائياً بالإضافة إلى الدول والمدن والجنسيات.
   وحرصاً على أن يكون قاموس أطلس الموسوعي متكاملاً وكتاباً لم يغفل عن الثقافة المتقابلة، فقد أُفرِدَ فيه ملحق خاص بأشهر الأمثال باللغة العربية وما يقابلها في الثقافة الإنجليزية أو الأمريكية لتكون سنداً ودعماً لمعرفة جزء من الثقافة الأخرى، ولتساعد المستخدم على الاستعانة بمثل هذه المعلومة في كتاباته ودراسته.


لشراء القاموس
اضغط على أيقونة
أضف إلى عربة التسوق
من هنا
أضف إلى مفضلتك
Bookmark and Share

هناك تعليق واحد: