الخميس، 22 مارس، 2012

قاموس عــربي-روســـي مدرســـي

بسم الله الرحمن الرحيم
قاموس عربي-روسي مدرسي


تأليف
 غريغوري شرباتوف
الناشر: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر
تاريخ النشر: 2000/12/01 - النوع: ورقي غلاف فني
الحجم: 17×24 سم - عدد الصفحات: 1080 صفحة - الطبعة: 3 - المجلدات: 1
اللغة: عربي-روسي - سعر القاموس بالمكتبات: 143.75 جنيهاً - سعر القاموس بالنيل والفرات: 136.56جنيهاً
التوفير: 7.19 جنيهات (5%)
نُبذة عن القاموس:
      هذا القاموس الثنائي اللغة (عربيّ-روسيّ) موضوع للعرب الذين يدرُسون اللغة الروسيَّة مع مدرَّس أو بمفردهم. وهو من المعاجم التي هدفها الرئيس هو تعليم العرب اللغة الروسيَّة وزيادة تملُّكهم منها تحريرياً وشفوياً. يتضمَّن القاموس 9800 كلمة من أكثر الكلمات استعمالاً في اللغة العربيَّة الفصحى التي تُعتبر قاعدةً لدراسة ما يقابلها من المفردات الروسيَّة الشائعة الاستعمال أيضاً.
      يتميَّز هذا القاموس بأنه يشير إلى خصائص مفردات اللغة الروسيَّة مع مقارنتها بالمادة العربيَّة ومن خلال المادَّة العربيَّة، ولهذا فقد روعى في القاموس النقاط التالية عند اختيار الكلمات: 1-كثرة استعمال الكلمات الروسيَّة، 2- ضرورة الكلمة العربيَّة لإجادة إتقان اللغة الروسيَّة ودرجة ارتباطها واستعمالها مع الكلمات الأخرى، 3- خصائص الكلمة النحويَّة وارتباطها، 4- أهمية موضوعات الحياة اليوميَّة وقيمة ظروف الحوار التي تُستعمل فيه هذه الكلمة أو تلك.
      وقد أورد في القاموس 26 ألفاً من التراكيب والتعابير المنتشرة ومختلف أنواع الأمثلة التوضيحيَّة والأمثال العربيَّة التي تفسَّر معنى الكلمة وطرق ترابطاتها اللفظيَّة والنحويَّة تفسيراً شاملاً والتي تعكس في الترجمة خواص استعمال الكلمة الروسيَّة.
      كما ارتأى القاموس أنه لمن الضروريّ إدراج أعدادٍ كافية من الكلمات المترادفة الروسيَّة لترجمة الكلمة العربية ومعانيها وظلال معانيها لكي يكون الكلام الروسيّ عند القُرَّاء معبَّراً وسليماً، ولكي تكون ترجمتهم دقيقةً وواضحة. ولأغراض ٍدراسيَّةٍ ومنهجيَّة، أُرفِقَ بالقاموس الكلمات الروسيَّة وأهم خواصّها النحويَّة، كما زُوَّدت الكلمة الروسيَّة بمختلف العلامات التي تدلّ على أساليب اللغة وكذلك على أنواع المصطلحات.
     وتضمَّن الملحق الخاصّ بالقاموس معلوماتٍ مختصرة في الصرف والأصوات والاشتقاق وقائمةً مصنَّفة لأكثر اللواحق الروسيَّة استعمالاً مع مقارنة بنماذج عربية للاشتقاق وكذلك جداول نحويَّة لإعراب الأسماء وتصريف الأفعال في اللغة الروسيَّة. ولهذا فإن هذا القاموس يمكن أن يستعمل ككتابٍ مدرسيّ في دراسة قواعد اللغة الروسيَّة ومفرداتها، ويستطيع استعمال هذا القاموس أيضاً القرَّاء السوفيتيين وبالأخص الطلاب الذين يدرُسون اللغة العربية.
لشراء القاموس
اضغط على أيقونة
أضف إلى عربة التسوق
أضف إلى مفضلتك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق