الثلاثاء، 16 أغسطس، 2011

موسوعة التعبير والترجمة باللغتين العربية والإنكليزية - ثلاثة مجلدات

بسم الله الرحمن الرحيم
موسوعة التعبير والترجمة باللغتين العربية والإنكليزية

تأليف:
عدنان جركس 
الناشر: دار الشرق العربي

نُبذة الجزء الأول من الموسوعة:
   إنَّ ما جاء في "موسوعة التعبير والترجمة" بما فيه من تنوُّعٍ في الموضوعات والصياغات الإنشائيَّة، يمكَّن الطالب من التعبير، ومن جهةٍ أخرى توفَّر النصَّين العربيّ والإنكليزيّ ممَّا يدفع الطالب إلى المقارنة وهو السبيل الأكثر إمتاعاً لتعلُّم اللغة. والمقالات التي وردت ليست بالطويلة المُمِلَّة، ولا بالقصيرة المُخِلَّة، وقد ارتبطت مواضيعها بالحياة اليوميَّة للطالب وبمناهجه كي تستقرَّ في ذاكرته فلا ينساها. وقد بلغت تلك المواضيع حوالي الخمسين موضوعاً.
 

نُبذة المؤلف:
لقد شعرت أنَّ المكتبات ومناهج التعليم لا تُرضي رغبات الدارسين في مجالي التعبير والترجمة، كما أنني لاحظت في المدارس والجامعات نطرح على الطالب موضوعاً مُعيَّناً من دون أن نسعفه بصياغةٍ لغويَّةٍ رافدة، وبافكارٍ وتعبيرات تدفعه إلى التقليد الإيجابيّ الذي يضيف إليه إبداعات فرديَّة.
والحقّ أنه ليس سهلاً أن يعالج الطالب موضوعاً من الموضوعات الرفيعة المستوى، وبخاصة تلك التي تتطلَّب اطَّلاعاً وصياغةً وشواهد. إن موسوعة التعبير والترجمة تصيب هدفين في آنٍ معاً، فهي من جهةٍ تمكَّن الطالب من التعبير، ومن جهةٍ أخرى فإنها توفَّر له النصيَّن بالعربيّ والإنكليزيّ ممَّا يدفعه إلى المقارنة. وليس هناك أسلوب أكثر إمتاعاً لتعلُّم لغةٍ من المقارنة.
   ليس هذا فحسب، فإن الطالب يرى نفسه مدفوعاً إلى قراءة الموضوعات كافة ذلك أنها ليست بالمقالات الطويلة التي توهن عزمه في المواصلة كما أنها ترتبط بحياته اليوميَّة ومناهجه. ينبغي للطالب أن يدرس المفردات والتراكيب، ثم يشرع بعد ذلك في دراسة النص الإنكليزيّ حتَّى إذا أمسى متعذراً عليه فهم تعبيرٍ معيَّن، لاذ بالنصّ العربيّ، وتلك هي الطريق الوحيدة التي يجب أن يسلكها.
   والموسوعة تقع في ثلاثة أجزاء يضمّ الجزء منها خمسين موضوعاً ، وأهم هذه المواضيع: التردُّد، والعظمة، وما نوع شخصيتك؟، وصفات لا أحبُّها في الناس، والريف والمدينة، والوقت، وشخصيَّة رياضيَّة، ومدينتي، والحريَّة، والصداقة، والسفر، والمال أصل الشرور جميعاً، والتسامح، والأنانية رذيلة، وكيف تكون سعيداً، وتكافؤ الفرص، والجامعة، والمرأة، والغيرة، والنجاح، والكذب والكذَّابون، وأخطار التلوُّث، وإذا هبَّت رياحك فاغتنمها.
   
لشراء الموسوعة
اضغط على أيقونة
أضف إلى مفضلتك
Bookmark and Share 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق