الأحد، 10 يوليو، 2011

القاموس - معجم لغوي علمي (روسي - عربي) لونان

بسم الله الرحمن الرحيم
القاموس - معجم لغوي علمي (روسي - عربي) لونان
تأليف: نشأت حبيب وسوف
الناشر: دار الكتب العلمية  
تاريخ النشر: 01/04/2009
النوع: ورقي غلاف فني
حجم: 17×24
عدد الصفحات: 584 صفحة    
الطبعة: 1
مجلدات: 1  
اللغة: روسي - عربي
سعر القاموس بالمكتبات: 16.00$ 
سعرالقاموس بالنيل والفرات: 13.6$  
التوفير: 2.4$ (15%)
نُبذة عن القاموس:
    إن جذور "اللغة الروسية" يرجع تاريخها إلى حوالي 4000 عام. فاللغة الروسية تحتوي على الكثير من التراكيب، والأمثال، والحكايات الشعبية، والأساطير، والملاحم البطولية التي تعود إلى زمن يوم كانت مدينة (إمارة) كييف هي عاصمة لروسيا.
   "اللغة الروسية" هي اللغة الأم لروسيا، واللغة الأولى لحوالي 140 مليون متحدث باللغة الروسية، فيما كان يُعرف بالاتحاد السوفييتي والعديد من بلدان أوروبا الشرقية.
   إن "الأحرف الروسية" هي أحرف سيريلية تعود إلى الأبجدية السلافية القديمةالتي تم تطويرها خلال العشرة قرون الأخيرة، وهي تعتمد في أساسها على الأبجدية اليونانية.
   تحتل "اللغة الروسية" مركزاً مرموقاً بين اللغات العالمية حيث إنها على مساحات شاسعة من دول الاتحاد السوفييتي السابق بالإضافة إلى جمهورية روسيا الاتحادية التي يتحدث بها جميع سكان أوكرانيا، بيلوروسيا، وكازاخستان، وتركمنستان، وأوزبيكستان، وقرغيزستان، وأذربيجان، وجيورجيا، وأرمينيا وجمهوريات البلطيق. حيث تبلغ مساحة تلك الدول مجتمعة حوالي سدس مساحة الكرة الأرضية حيث إنه يوجد اختلاف في اللفظ بين مختلف سكان تلك الدول تبعاً للكناتها الخاصة (لهجات محلية)، إلا أن "اللغة الروسية" هي لغة واحدة، لغة الأدب الروسي الفائق الشهرة عالمياً. ولا توجد في اللغة الروسية لغة عامية ولغة فصحى كما في اللغة العربية، بل هي لغة واحدة فصحى يتكلمها الجميع.
   إن عدداً كبيراً من المواطنين العرب يتكلم "اللغة الروسية" ومعظمهم من الطلاب الذين أتموا دراساتهم في الاتحاد السوفييتي السابق في فترة السبعينيات وحتى بداية التسعينيات. ولا يزال عدد كبير من الطلاب العرب يقصدون جمهورية روسيا الاتحادية للدراسة، وعدد كبير آخر من رجال الأعمال يتردد على روسيا في وقتنا الحالي بغية إتمام صفقات اقتصادية مهمة، كل ذلك يعزز أهمية إصدار قاموس عربي-روسي كهذا المعجم.
   يحتوي هذا القاموس على مصطلحات وتعابير أدبية، وعلمية، واقتصادية، ومصطلحات من الكيمياء، والفيزياء، والطب، والعلوم الحيوية، والعلوم العسكرية، بالإضافة إلى مختلف أنواع الوثائق كالدساتير والاتفاقيات وغيرها...
   ومن الصعب جداً إيجاد مرادفات دقيقة للكثير من العبارات التي تحتوي على معانٍ تعبيرية وعاطفية، وكذلك العبارات والكلمات الشائعة. وقد أولي الكثير من الاهتمام لاختيار المرادفات العربية، كما يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه في اللغتين العربية والروسية ليس دائماً تتفق الروابط الذاتية والموضوعية، لذلك أُدرِجَت بعض الأفعال الروسية، ثم ترجمتها ضمنياً في معرِض النصوص عموماً.
   المجموع اللغوي في هذا القاموس ليس كاملاً، إلا أنه يتضمن أكثر المعاني والمرادفات من حيث بناء الجملة، شيوعاً في اللغة الروسية الأدبية، وأُدخِلت في هذا القاموس أيضاً بعض المصطلحات والمرادفات اللغوية القديمة التي وردت في المؤلفات الأدبية للنصف الثاني من القرن التاسع عشر، وكذلك المصطلحات والمفردات الحياتية، والأدبية، والاجتماعية، والسياسية، والعلمية، والتكنولوجيّة، إلا أن هذا القاموس لا يمكن أن يعوَّض عن القواميس العلمية المتخصصة.
لشراء القاموس
اضغط على أيقونة
أضف إلى عربة التسوق
من هنا


أضف إلى مفضلتك
Bookmark and Share

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق