الاثنين، 20 يونيو، 2011

اللآليء السريانية؛ قاموس (سرياني - عربي ، عربي - سرياني)

بسم الله الرحمن الرحيم
اللآليء السريانية؛ قاموس (سرياني - عربي ، عربي - سرياني)
تأليف: جوزيف أسمر ملكي
نُبذة عن المؤلف:
انظر موضوع "قاموس عربي - سرياني"
الناشر: دار الينابيع
تاريخ النشر: 30/04/2010
النوع: غلاف عادي
حجم: 24×17
عدد الصفحات: 802 صفحة   
الطبعة: 1 
مجلدات: 1  
اللغة: سرياني - عربي  وعربي - سرياني
سعر القاموس بالمكتبات: 35.56$
سعر القاموس بالنيل والفرات: 33.78$ 
التوفير: 1.78$ (5%
مدة التأمين: يتوفر عادة في غضون أسبوع
نُبذة عن القاموس:

  إن العمل المميز الذي قام به الملفونو جوزيف أسمر ملكي في العالم السرياني، جعل منه باحثاً في التراث السرياني، وفي اللغة السريانية، فهو حيثما حلَّ وارتحل، يحمل في قلبه وعقله المحبة والدعاية لهذه اللغة المقدسة، والغيرة المتقدة على نشر آثارها، وإعلاء شأنها، فبعد أن كتب نثراً وشعراً مؤلفات عديدة، في الموضوعات السريانية، ها هو اليوم يصدر من جديد، بحلة قشيبة، قاموسه السرياني العربي، والعربي السرياني، المسمى (اللآلئ السريانية)، فتظهر فعلاً هذه اللآلئ جواهر ثمينة في مخزن اللغة السريانية، ويظهر هو لغوياً ماهراً بين كتَّاب السريانية.

   إن المواد المودعة في هذا القاموس العصري هي متنوعة وغنية، فيها المفردات القديمة التي تضمها المعاجم العتيقة، وفيها الاصطلاحات الحديثة التي تبتكرها المعاجم الحديثة، وهي موزعة على ثلاث مجموعات هي المناقشات والمفردات والأفعال.

فالمجموعة الأولى: وهي تدور حول كل مرافق الحياة، وبطريقة شيقة ولبقة، جعلها المؤلف فئات فئات، مما يلفت نظر القارئ إلى معانيها، ويخلق فيه الرغبة والشوق إلى قراءتها، ومتابعة مطالعتها؛ فهناك في أول الأمر، تحيات ومجاملات ومحاورات في معهد اللغات، وفي مركز البريد، وفي دائرة الهاتف، وسؤالات عن الأحوال الجوية، وأحاديث عند زيارة المريض، ورحلة في طائرة، وعند الاستيقاظ، ومحادثة في الفندق، وفي البيت، ومع التاجر، وفي المطعم، وعند التعارف، وكلمات في ميدان التدريب.

والمجموعة الثانية: في أنواع المدارس، وأعضاء المدرسة، وأدوات الصف وأدوات الطالب، وطرائق التدريس، وكل ما يتعلق بالدرس والكتاب، وأنواع العلوم والفنون الأدبية، وألفاظ هندسية وحسابية، وأشكال المقاييس والمكاييل والأوزان، ومفردات حول الأهل، ومراحل الإنسان، وأسماء الملابس.

وهناك جولات في الدهر ومصائبه، وفي الزمن والأيام، والشهور الشمسية والقمرية، وفصول السنة، وأيام الأسبوع، ومن ثم ألفاظ يهودية ومسيحية وإسلامية، وأعياد كنسية، ورتب بيعية وكلام في الكواكب والأبراج، والسحر والشعوذة، وأنواع الألوان، والمعادن والأحجار الكريمة، والمهن والوظائف، وأدوات الصائغ والحداد والحلاق والخياط والخباز والحائك والنجار والصياد.

والمجموعة الثالثة: وهي الأفعال التي ترد في القاموس السرياني العربي بحسب الترتيب الأبجدي السرياني، أي من حرف الألف إلى حرف التاء، وفي القاموس العربي السرياني، بحسب الألفباء العربية، أي من حرف الألف إلى حرف الياء...

   وهكذا يدور المعجم حول المناقشات والأسماء والأفعال، بطريقة مميزة جذابة، جامعاً في دائرته، كل ما يحتاج إليه الكاتب من المعارف والمعلومات.

 لشراء القاموس
اضغط على أيقونة
أضف إلى عربة التسوق 
من هنا
أضف إلى مفضلتك
Bookmark and Share

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق