الثلاثاء، 24 مايو، 2011

قامـوس مصطلحــات المعلــوماتية (فرنسـي-عربـي)

بسم الله الرحمن الرحيم
قاموس مصطلحات المعلوماتية (فرني-عربي)
تأليف: حداد
تاريخ النشر: 01/01/1989
الناشر: مكتبة لبنان ناشرون 
النوع: تجليد فني
حجم: 22×14
عدد الصفحات: 381 صفحة     
الطبعة:
مجلدات:
اللغة: فرنسي-عربي  
سعر القاموس بالمكتبات: 9.00$ 
سعر القاموس بالنيل والفرات: 9$ 
* ملحوظة: قد يختلف سعر القاموس لمرور الوقت

نُبذة عن القاموس:
    هذا القاموس يستجيب لأهمية تكنولوجيا الكمبيوتر والمعلوماتية في العصر الحديث، ويرصد مصطلحات هذين العلمين، ويساهم في تعميم المعرفة العلمية في العالم العربي. والذي حدا بالمؤلف إلى وضعه، إنه رافق تطور تكنولوجيا الكمبيوتر وتزايد أجياله وتوسع علم المعلوماتية، لا سيما في السنوات الأخيرة، ظهور لغة كمبيوترية جديدة في البلدان المنتجة لهذا الجهاز، تمثلت باستحداث العديد من المصطلحات العلمية وتطوير مفهوم الكثير من الألفاظ والتعابير المتعارف عليها.

    ومع إقبال العالم العربي على تدريس المعلوماتية اعتماد الكمبيوتر في مختلف مجالات الحياة، نشطت الدراسات والمنشورات المتخصصة بالعربية في هذا المجال، وكان لا بد من استحداث العديد من المصطلحات العربية وتطويع الألفاظ والمفردات المتعارف عليها. وهذا ما استوجب من المؤلف الكثير من البحث والتنقيب لأجل توفير مادة هذا القاموس من مختلف المؤلفات والمنشورات المتخصصة الأجنبية والعربية بحيث هو يعكس واقع التعابير والمصطلحات الكمبيوترية والمعلوماتية العربية الأكثر شيوعاً وتداولاً حالياً مع بعض الشروحات المبسطة والموجزة لأهم المستحدث منها.

    أما التعابير التي لم يعثر على مرادفات متداولة لها فقد وضع لها مقابلاً توخى في اختياره الدقة والبساطة معتمداً قواعد الاشتقاق والقياس والتعريب التي صهرها "قاموس المصطلحات العلمية والفنية والهندسية" للأستاذ أحمد الخطيب، وزيادة في الإيضاح زود المؤلف قاموسه بقائمة مفصلة بالمختصرات الفرنسية الشائعة، والمستعملة بصورة متزايدة في حقلي الكمبيوتر والمعلوماتية كما وضع مسرداً بمصطلحاته العربية تسهيلاً للباحث لإيجاد المراد من الفرنسي للمصطلح العربي الذي يطلبه.


لشراء القاموس
اضغط على أيقونة
أضف إلى عربة التسوق
من هنا


أضف إلى مفضلتك
 Bookmark and Share

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق