الثلاثاء، 31 مايو، 2011

المتقــــن الشــــامل - معجـــم (فرنســـي - عربـــي)

بسم الله الرحمن الرحيم
المتقن الشامل - معجم (فرنسي - عربي)
تأليف: مجموعة الأبحاث والتأليف بدار الراتب الجامعية - طلعت زين قبيعة 
ترجمة، تحقيق: مجموعة من المحققين
الناشر: دار الراتب الجامعية
تاريخ النشر: 06/04/2011
النوع: تجليد فني
حجم: 24×17
عدد الصفحات: 1262 صفحة   
الطبعة: 1
مجلدات: 1 
اللغة: فرنسي - عربي
مرفق معه
سعر المعجم بالمكتبات: 28.00$ 
سعر المعجم بالنيل والفرات: 23.8$ 
التوفير: 4.2$ (15%)
نُبذة الناشر: 
   الأتقن... أو أكثر إتقاناً! ببساطة لم نجد من نُنَافس... فنافسنا أنفسنا... بدأنا النِّقاش حول هذا المشروع منذ ثلاث سنوات تقريباً بعدما كان اسم "المتقن" قد حقَّق نجاحات ملحوظة في مجال القواميس المدرسية وأصبح المرجع الأساسي للطلاَّب في مختلف مدارس ومعاهد الدول العربية وحتى الأجنبيَّة منها.
   ما طمحنا إليه كخطوة لاحقة هو الشروع بإعداد قاموس عام وشامل يغطي مختلف الاهتمامات والمجالات ويركَّز من باب أولى على الكلمة نفسها وليس على إخراجها بقالب ملفت للنَّظر، أي أن الدراسة الأولى ركُزت على أن القاموس الهدف يجب أن يضم "أكبر كم من الكلمات" و"أكبر كم من المعاني المُحتملة للكلمة" مترافقاً بــ"أكبر كم من الأمثلة على تلك الكلمة".
   لا يخفَى على أحد أن الخطوة الأولى في مشاريع مماثلة هي الاطلاع على ما يتوفَّر في الأسواق مما عرضته السواعد والإبداعات العربيَّة في مجال مماثل، درسنا، تمحِّصنا وفحصنا... وجدنا ولكن ليس بالكثير، الموجود جيِّد ولكن ليس بالممتاز، يُغطّي جزءاً من الهدف وليس الهدف كله، لذا عيَّرنا الخطَّة ووضعنا ماذا نريد بناءً على تطوير وتحديث الموجود لدينا دون أن نتغاضى عن الإبداع المتوفّر حاليّاً.
   ما ميَّزنا قاموسنا به هو أولاً احتوائه على أحدث الكلمات لساعة إعداد هذه المقدمة التي كُتبت بعد الانتهاء من القاموس تماماً، فاللغة الفرنسية تعتبر لغة "غنيَّة" بالكلمات و"زاخرة" بالمعاني واحتمالات استخدام الكلمة في العديد من الأوجه، لذا وفي شرح معاني الكلمة وضعنا كل الاحتمالات ثم وضعنا مثلاً عن كل معنى لتسهيل اعتماد الصياغة الصحيحة مع المعنى المطلوب.
   أمَّا ثانياً فكان ميزة استثنائيَّة أيضاً، ومن المميَّزات التي لاحظناها أن "كل" القواميس العربيَّة ثنائيَّة اللغة تتغاضى عنها وهي ميزة إدراج المعنى لكل تصنيف للكلمة، في اللغة الفرنسية قد تأتي الكلمة نفسها فعل، اسم، وصف، حرف جر، وما لاحظناه في القواميس المتوفِّرة أنها تتغاضى عن شرح كل تصنيف مما يؤدي إلى ارتباك لدى مستخدم ذلك القاموس لأنه يرى كل تصنيفات الكلمة معاً وكل المعاني معاً، في هذا القاموس ستأتي على العديد من الكلمات المكرَّرة لكن انتبه للتصنيف لأنه سيكون مرَّة اسم، وأخرى وصف، ثم فعل... إلخ.
   وثالثاً، نوع الاسم أو الفعل، أي الاسم المذكر أو المؤنث، والفعل المتعدي أو اللازم، مع كيفية وروده بصيغة المتكلم، بالإضافة إلى ذلك، ولتسهيل اللفظ، أدرجنا مرجعاً خاصاً في نهاية هذا القاموس يضم الأصول لطريقة لفظ الكلمات في اللغة الفرنسية، كما يمكنك الاستعانة بالقرص المدمج الناطق المترافق الذي يضم لفظ كل كلمة في هذا القاموس.
   ورابعاً، الفرز للكلمات ثم اعتماده على أساس أن النقطة أو المسافة أو الشرطة "-" لا تدخل أي منها في الفرز، وذلك لتسهيل إدراج كل الكلمات من هذا النوع وراء بعضها البعض، فعلى سبيل المثال ستجد à-valoir وراء à وليس وراء Aval.
   أما خامساً، فهو شيء مهم جداً تعاني منه في القواميس العربيَّة ثنائيَّة اللغة دائماً، وهو شرح المعنى! فنحن لم نكتف بإدراج المعنى للكلمة، خصوصاً في أسماء الأمراض، النباتات، المصطلحات القانونية، المصطلحات الهندسيَّة، إلخ...، بل وضعنا تعريفاً وشرحاً يوضح ذلك المعنى.
   وسادساً، وضعنا في معظم الكلمات تصنيف الاختصاص مع المعنى للكلمة (قانون، موسيقى، هندسة، طب، رياضيات، إلخ) وأدرجنا في قسم منفصل في نهاية القاموس فرزاً كاملاً للكلمات حسب تصنيف الاختصاص، يوجد سابعاً، ثامناً، تاسعاً... لكننا سنترك لك المجال في اكتشافها، لأن ما أدرجناه حتى الآن جدير بتصنيف هذا القاموس على أنَّه الأتقن... أو الأكثر إتقاناً!...

لشراء المعجم
اضغط على أيقونة
أضف إلى عربة التسوق
من هنا


أضف إلى مفضلتك
Bookmark and Share

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق